للأسف .... طرابلس عاصمة الثقافة العربية 2014

طرابلس بعيون "يوسف عبية "









تمت الموافقة على تسمية طرابلس عاصم الثقافة العربية لسنة 2014 .. اى بعد  سنة من الان تقريبا ( ولا اجد هذه المدة  كافية للتحضير الا بالعمل الجاد والشاق فى الحقيقة ).
مبدئياً أهنى كل من سعى فى الحصول على هذه التسمية .. بعد  تقديم الترشيح  فى دورة المهرجان الثقافى الـ 18  المنامة البحرين عاصمة الثقافة العربية  لهذه السنة .. وكذلك على المجهود الحسن والجيد من قبل المسئولين عنه من وزارة الثقافة ومن ساندهم.
 السؤال  ماذا بعد ذلك ؟ 

انا لست بالمتشائم .. الا انى متخوف من ظهور  طرابلس بمستوى اقل من ان تستظيف الحدث اوانها  تُقدم فى صورة اقل من المستوى,خاصة انه حدث مهم  ويجب تقديم كل صور  الثقافة الليبية  بالشكل الذى يليق بعراقة وجمل هذه الثقافة بحيث  يجذب انتباه اعجاب من المتابعين  سؤاء على ارض الواقع او على الاثير.

اتقدم هنا الى صاحب المشروع (ان كان هناك مشروع ونظرة مستقبلية وتصور لهذا الحدث ) بسؤال مهم .. هل قمتم بالدراسة والتخطيط  لهذا الحدث .. هلا هناك اى تصور وخطة عمل مثلا .. ؟

ام انه مجرد ترشح الهدف منه الحصول على التسمية  كما هى العادة وما يلى ذلك ليس بمهم.
هل قمتم  بدراسة مابعده من مستحقات للنهوض به بالشكل الذى يليق بعراقة هذه  المدينةوباصالة الموروث الثقافى  لبلادنا  سواءمن الناحية التاريخية  او على المستوى الادبى والفكرى بها  .. هل هى خطوة يتيمة كما تعودنا من القائمين على هذه الفاعليات ؟
 ما تحصلنا عليه  من نتائج لاحداث وفاعليات سابقا  تكاد تكون شنيعة فى بعض الاحيان (ولا اريد تسميتها ) لانها تعد كوراث وفضائح تنظيمية بكل المقاييس الداخلية والدولية.

لانريد ان نخوض هذا الحدث الا بعد التاكد من اننا على مستوى يتيح لنا التفوق والاشادة من الجميع .. يجب العمل على اتاحة الفرصة لكل القدرات فى كل المجالات للمشاركة فيه والعمل بروح الوطنية الصرفة وليس  المشاركة  بروح الأنا او البزنس .. نريد ان يكون الحدث على اعلى مستويات التنظيم والتجهيز والادارة .. ولا اخفى عليكم .. ان كل من يمتلك مقاليد التنظيم الان هم اناس فاشلين وهذه ليس راى شخصى ,, ولكنها نتيجة بٌنيت على ماتقدم  فى كل هذه الفترة من مهرجانات واحداث وفعاليات - تعاملت مع بعضهم وتابعت بعضهم - كل هولاء الذين يتحكمون بمقاليد الامور رجالأً ا ونساء مجرد  فاشلين لا يفقهون  شياء عن تنظيم مثل هذه الفاعليات او المهرجانات بالمستوى الذى وصل اليه العالم الان  ,, والادهى انهم لايعلمون انهم لا يعلمون .. بالعكس هم مؤمنين انهم يعلمون كل شى ... ولن يتيحوا المجال لغيرهم وخاصة من الشباب للعمل على هذا الحدث او حتى افساح المجال لاصحاب القدرات والمعرفة والتنقنية بالمشاركة فى التنظيم والاشراف على مثل هذا الحدث الذى اقل مايوصف به انه كبير .. وفيه من الشرف مايكفى الجميع .. خاصة ان تم الاعداد له بالشكل الملاءم له .. وان لم يكن  كذلك .. فانه  للأسف طرابلس ستكون عاصمة الثقافى العربية لسنة 2014. 


<iframe src="//www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FAli.Mahmoud&amp;layout=standard&amp;show_faces=true&amp;colorscheme=light&amp;width=450&amp;height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe> 


تعليقات

  1. محمد عبد الحميد المالكي12 نوفمبر 2012 في 5:56 م

    هو ين الانتاج المعرفي...؟؟ والا الحكاية اعراس وخلاص، بس خلاص، مات الكلام.

    ردحذف

إرسال تعليق